الابتدائية أ تدخل عصر الكتاب الالكتروني - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

الابتدائية أ تدخل عصر الكتاب الالكتروني
مجدل شمس\الجولان - جولاني - 06\02\2013
في خطوة لها أبعاد مهمة على تطور العملية التربوية فيها، اختيرت المدرسة الابتدائية أ في مجدل شمس للانتقال إلى التعليم الالكتروني. وجاء اختيار المدرسة الابتدائية أ واحدة من بين 100 مدرسة في اسرائيل للانتقال إلى التعليم الالكتروني، وذلك ضمن مشروع "الكتاب الالكتروني"، الذي تخطط وزارة التربية للعمل به مستقبلاً في جميع المدارس.

وعن هذا يقول السيد رفيق عويدات، مدير المدرسة:
"اختيار مدرستنا للبدء في مشروع الكتاب الالكتروني هو امتياز لم نحصل عليه بالصدفة، فالمعايير التي حددتها وزارة التربية  لاختيار 100 مدرسة على مستوى إسرائيل كانت صارمة جداً، إن كان ذلك من ناحية البنية التحتية أو من ناحيةالكادر التعليمي المهيأ  لخوض مثل هذه التجربة، ومدرستنا استوفت هذه الشروط.
سيبدأ العمل ضمن مشروع الكتاب الالكتروني بصورة رسمية اعتبارا من مطلع العام الدراسي القادم، وسيتم خلال الفترة المتبقية من  العام الدراسي الحالي استكمال بعض الأمور الضرورية للعمل به، مثل بعض الأمور المتعلقة بالبنية التحتية، ومنها وصل المدرسة بخط  انترنت خاص يتناسب مع احتياجات المشروع، وأمور أخرى متعلقة بتأهيل المعلمين. التحضيرات تجري على قدم وساق والوضع يبشر بأن  الأمور ستسير على أحسن حال".

وأضاف السيد رفيق:
"تعمل المدرسة ضمن الاستراتيجية العامة التي وضعتها وزارة التربية لإدخال التقنيات الالكترونية إلى المدارس، وهو أمر تشارك فيه جميع المدارس. مدرستنا اجتازت خلال الأعوام الماضية مرحلة مهمة من خلال تجهيز البنية التحتية ومن خلال تأهيل المعلمين، ونحن  نتعامل اليوم مع الطلاب من خلال موقع المدرسة، وتدربنا مع الطلاب على الانتقال إلى التعليم الالكتروني عن بعد في أوقات الطوارئ،  وجربنا ذلك بنجاح خلال الثلج الماضي عندما أغلقت المدارس، فعمل المعلمون مع طلابهم وهم في بيوتهم من خلال الشبكة، وكان رد فعل الطلاب والأهل إيجابيا جداً على هذه التجربة.
العمل بالكتاب الالكتروني سيبدأ مرحلياً مع صفوف مرحلة الخامس والسادس اعتبارا من مطلع العام الدراسي القادم، وستشكل نموذجاً  بالنسبة للوزارة لقياس نجاح هذا المشروع، حيث سيتم الاستناد على تجربة المدارس التي تم اختيارها خلال هذه المرحلة لتعميم  المشروع على جميع المدارس.
حالياً يتم استكمال تجهيز الطاقم التعليمي من خلال دورات خاصة، وستتسلم المدرسة خلال الشهرين القادمين أجهزة Tablet وأجهزة  Laptop لكل طالب وطالب من طلاب صفوف الخامس والسادس، حيث تغنيهم عن الكتب العادية، وسيتعلمون بواسطتها من خلال الانترنت، عبر  مواقع معدة خصيصاً من قبل الوزارة، تشمل جميع المواد التعليمية المطلوبة حسب المنهاج التعليمي، وبذلك يستغني الطلاب عن الكتاب  بصورة نهائية في المواضيع الثلاثة التي تم اختيارها لذلك، بينما يستمرون في تعلم باقي المواضيع والمواد بصورة اعتيادية ومن خلال  الكتب العادية وطريقة التعليم المتبعة في المدارس الآن".